الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

من أرشيف عبد الرحيم علي

عبدالرحيم علي: لا قلق من وصول بايدن والديمقراطيين للرئاسة الأمريكية

نشر بتاريخ 11/نوفمبر/2020 بموقع "البوابة نيوز"

نشر
بايدن
بايدن

قال الدكتور عبد الرحيم علي، رئيس مجلسي إدارة وتحرير "البوابة نيوز"، ورئيس مجلس إدارة "سيمو"، إنه لا يرى أي خطر من وصول الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن والحزب الديمقراطي إلى السلطة.

وأضاف "علي" خلال كلمته في الندوة التي نظمتها "البوابة نيوز" وأدارها الكاتب الصحفي مجدي الدقاق، أن جماعة الإخوان الإرهابية ستفشل في استغلال وصول الديمقراطيين وبايدن إلى السلطة من أجل التحدث عن المعتقلين وحقوق الإنسان في مصر؛ نظرًا لأن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث عن هذا الأمر كثيرًا في أماكن عدة، ومنها الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفي مناسبة أخرى مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون في القاهرة، وأكد حينها أن مصر لديها أجندة خاصة في التعامل مع حقوق الإنسان وحقوق التعليم والسكن.

ونظمت مؤسسة "البوابة نيوز" ومركز دراسات الشرق الأوسط بباريس "سيمو"، ندوة عن السياسة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدين".. قراءة مستقبلية".

شارك في الندوة السفير عمرو حلمي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوربية وسفير مصر الأسبق في روما، والسفير محمد توفيق سفير مصر السابق في واشنطن، والدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، وعبد الرحيم علي رئيس مجلسي إدارة وتحرير "البوابة نيوز"، ورئيس مجلس إدارة "سيمو"، وبحضور داليا عبد الرحيم رئيس التحرير التنفيذي للبوابة نيوز، ويدير الندوة الكاتب الصحفي مجدي الدقاق. 

ناقشت الندوة، عدة محاور حول ردود الفعل الدولية لعودة الحزب الديمقراطي الأمريكي للحكم وحقيقة ترحيب الجماعة الإرهابية بانتخاب بايدن، وموقف الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه تصاعد العمليات الإرهابية في أوروبا، والمخاوف من امتدادها في دول العالم.

وتتناولت توجهات السياسة الخارجية الأمريكية للإدارة الجديدة تجاه قضايا الشرق الأوسط، خصوصا الأطماع التركية والإيرانية في المنطقة، والأزمات في سوريا والعراق وليبيا واليمن.