الأحد 05 فبراير 2023

من أرشيف عبد الرحيم علي

الملفات السرية للإخوان.. الحلقة الخامسة عشر

نشر بتاريخ 05/يناير/2013 بموقع"البوابة نيوز"

نشر
يوسف طلعت قبل تنفيذ
يوسف طلعت قبل تنفيذ حكم الإعدام بدقيقتين

الإخوان المسلمون والإرهاب
ملف قضية المنشية
لأول مرة في صحيفة مصرية
الإخوان أدعوا مقاومة الإنجليز ووضوعوا أربع فصائل في مدن القنال
و12 فصيلة مسلحة في القاهرة
الجماعة بعثت عادل كمال لينشئ نظام خاص في سوريا على غرار نظام الجماعة في مصر
سيد قطب تعاون مع الجماعة فى كتابة المنشورات
عبد المنعم عبد الرؤوف أعطى تعليمات لأفراد النظام بعدم التسليم والمقاومة حتى الموت
الإخوان اعلنوا اكتتاب لكفالة المنازل مولوا من خلاله شراء الأسلحة
المحقق يسأل يوسف طلعت لماذا لم تستلموا أسلحة من الحكومة لمقاومة الإنجليز ؟
ويوسف طلعت يرد : طبيعة الاخوان ان يستحوذ الفرد على سلاح خاص له وغير معروف لدى الحكومة
توقفنا في العدد الماضي عند منتصف محضر التحقيق مع يوسف طلعت، والآن نكمل التحقيق، الذي أرجو أن يقرأه القارئ بعناية فائقة ليستخرج ملاحظاته بنفسه من بين سطور الكلام، وقبل أن أترككم مع أقوال الرجل أريد فقط أن اذكركم بالملاحظات التي أوردتها في الحلقة الماضية:
أولا: هذه التحقيقات بدأت في شهر نوفمبر من عام 1954، والإخوان كانوا قد أعلنوا عن حل النظام الخاص ( الجناح العسكري للجماعة) رسميا عقب أغتيال المرشد المؤسس حسن البنا ومجئ المرشد القاضي حسن الهضيبي ، وذلك في عام 1949 الأمر الذي ستكتشفون أه خديعة بعد قراءتكم للتحقيقات، حيث ظل النظام قائما ومدعوما من المرشد الجيد.
ثانيا: في معرض الدفاع عن استمرارية النظام الخاص في التواجد، على الرغم من إدعاء قادة الجماعة بحله، قال الإخوان أنهم حافظوا عليه من أجل قتال الإنجليز في القنالن وستوضح التحقيقات لكم كيف وضع الإخوان في كل مدن القنال (أربع فصائل مسلحة) بينما وضعوا في القاهرة وحدها (أثنتا عشرة فصيلة مسلحة) الأمر الذي يشير الى أن المقصود بالجهاد هو القاهرة ورجال الثورة وليس الإنجليز كما أدعى الإخوان.
رابعا: مراوغة يوسف طلعت من المحقق في محاولة لإلقاء تبعة التخطيط لإغتيال الرئيس عبد الناصر، ورفاقه على كل من إبراهيم الطيب وهنداوي دوير، ورفع كل الحرج عن المرشد العام، وباقي قيادات النظام الخاص.
إستكمال المحضر :
س: قرر ابراهيم الطيب في اقواله انه مسئول عن النظام الخاص من الوجهات الاداريه ومهدى عاكف مسئول عن جهة التدريب أي الوجهه الفنيه؟؟
ج: عبدالمنعم عبدالرؤوف هو المسئول عن التدريبات ويعاونه مهدى عاكف من الناحيه الرياضيه والمهاره البدنيه.
س: ما هي واجبات صلاح شادي؟؟
ج: صلاح شادي هو أحد افراد لجنة الجهات العليا كما سبق ان ذكرت.
س: من هم الاشخاص المسئولين عن النظام الخاص بالاقاليم؟؟
ج: نصر جاد بالاسماعيلية وهو رئيس فصيلة واحده ورديفه اما عثمان صديق وهو كاتب بالسواحل ومحمد سليمان وهو في قسم المياه بشركة القنال ومصطفى طرطور من افراد الفصيله وعبدالقادر عاشور بمصلحة الرى والاسماعيلية وشخص اسمه خضر بقال بشارع محمد على وموسى طلعت سمكري بشارع سعد وهو اخى وعيسى محمد عيسى بشركة الكوكاكولا وناجي عوض الله بالتليفونات وفي بورسعيد المسئول محمد النهري وهو نجار وعنده اسلحه وضبطت واذكر ان مديره محسن عنده اسلحه في ظهر الجبل وعبدالغفار الحملاوي في الاسماعيليه بعرايشية عمر بشارع المستشفى الاميري والمسئول عن النظام في السويس هو مالك نار وفي الشرقية فارس فريج وعنده فصيلتين والدقهلية المسئول عنها محمد العدوى وهو مدرس بالمنصوره وعنده فصيلتين والمنوفيه المسئول عنها فرج النجار وهو صاحب محل ومقيم بناحية ميت خاقان ولديه ثلاثة فصائل ويسأل عن مكان السلاح. ومن الاسكندرية محمد سليم وهو كاتب الصيانه ومصطفى فهمي المعتقل والمضبوط لديه اسلحه بالاسكندريه مرؤوس لمحمد سليم. وبالاسكندرية فصيله والبحيره بها مجموعتين والمسئول عنهم احمد نجيب الفوال وهو تاجر بالقليوبيه المسئول بها الدكتور عبدالمجيد العجمي الذي نقل للوجه القبلي وكان سيؤسس نظام وهذه المديريه معتبره جزء من الشرقيه والمسئول عن الغربيه احمد البس وهو مدرس بمدرسة الزامي ببسيون ومقيم بها ولديه ثلاثة فصائل وهو الذي يسأل عن السلاح والفيوم مسئول عنها مصطفى البساطي ولديه خمسة أو ستة افراد وبني سويف واحد اسمه عبدالتواب وهو كاتب بمصلحة الاموال ؟؟ وبها فصيله بالتقريب ومن المنيا الشيخ محمود عبدالمجيد وهو مدرس بالمعاش ومسئول عن حوالي عشرة انفار واسيوط مسئول عنها فؤاد بخيت وهو كاتب بالمساحه وله مجموعه أو اثنين.
س: هل وصلت تعليمات الخطه التي قام بتبليغها ابراهيم الطيب إلى رؤساء الفصائل والمناطق بالقاهره الى رؤساء الفصائل بالاقاليم؟
ج: لا لم تبلغ ولم تصل هذه الخطه للاسكندريه ومقصوره على القاهرة لأن رجال الحكومه موجودين بها.
س: قرر خميس انه اصدر اليك أمراً بمنع نزول منشور سرى ضد الحكومه وانك خالفته ونزل المنشور فعلاً؟
ج: هو مش منشور هو نشره اسمها الاخوان في المعركه واللي حصل انه في نفس اليوم اللي نزلت فيه عرضت عليه الصوره فقال لي ان دي ما تنزلش فقلت له واذا كانت نزلت فقال ماكنش يصح انها تنزل وده يعتبر عمل غلط.
س: قرر الدكتور خميس بأن ليس للنظام الخاص السمع، والسمع والطاعه الا للمرشد فقط وفهم كلامه ان المرشد اعطاك اوامر لتنفذها اثناء رحلته في سوريا فما قولك؟؟
ج: حصل فعلا هذا الخلاف يوم حكاية النشره.
س: قرر الشيخ فرغلى والدكتور خميس في اقوالهما ان المرشد روى لهما عقب عودته من رحلته في سوريا انه وجد خلافا بين مصطفى السباعي مرشد الاخوان في سوريا وبين اعضاء النظام الخاص هناك وما معلوماتك عن النظام الخاص في سوريا؟
ج: لم احضر حديث المرشد عن هذا الموضوع وانا اعرف انه من مدة سنتين تقريباً ان عادل كمال مسافر الى هناك وكون تنظيم في سوريا وان هناك خلاف مستمر من تشكيل تنظيم سرى في جماعة الاخوان في سوريا.
س: هل التنظيم السرى في سوريا قائم على نفس الأسس التي يقوم عليها التنظيم في المجموعة المصرية؟
ج: ما اعرفش ولم اتصل اطلاقا بالسوريين.
س: الا تعتقد ان المرشد يتصل بسوريا لتنظيم الخطط التي يعمل بها النظامين السياسيين لجماعة الاخوان في القطرين الشقيقين؟
ج: لا اعرف والذي اعرفه فقط ان المرشد هو الشخص الذي تعرض عليه قرارات اللجنه العليا للجهات ليبت فيها.
س: ما سبب اختيارك ضمن اللجنه العليا للجماعه في النظام الخاص؟؟
ج: بصفتي انا المسئول عن هذه التشكيلات وقدمى في الدعوة والذي رشحني للقيام على رئاسة هذه التشكيلات الخاصه هو الدكتور خميس وذلك عقب فصل عبدالرحمن السندي وذلك قبل قرار حل جماعة الاخوان الاخير بعدة اسابيع حوالي 4 أو 5 اسابيع.
س: ما هي الصلة بين اعادة تكوين هذا الجهاز وقرار حل الاخوان؟؟
ج: السبب الوحيد هو فصل عبدالرحمن السندي.
س: من المسئول عن كتابة وطبع المنشورات السريه لجماعة الاخوان؟؟
ج: المسؤول عن كتابة المنشورات السريه هو محمد شديد والمسئول عن الطبع شخص يسمى محمد عبدالعزيز نصار ويتعاون مع محمد شديد في صياغة المنشور سيد قطب وذلك كان لمده بسيطه وصاغ معه منشورات الاتفاقية لن تمر.
س: قرر محمد شديد اثناء استجوابه عن منشورين في طور التحضير ومكتوبين بخط يده ان ابراهيم الطيب هو الذي املاها عليه فما معلوماتك؟
ج: لابد انهم يتعاونوا مع بعض.
س: من الشخص الذي كان يتولى طبع المنشور الذي ضبط في المنزل الذي قبض عليك فيه.؟؟
ج: انا رحت لقيته مطبوع والاشخاص اللي ذكرهم شديد لازم هم اللي طبعوه.
س: ما معلوماتك عن منشور محمد نجيب ينتقد الاتفاقيه؟؟
ج: هذا المنشور عرضه على ابراهيم الطيب وقال لي ان الاستاذ عبدالقادر عوده هو الذي اعطاه لي وقال لي ان ده جاي عن طريق محمد نجيب ولم يفسر لي اكثر من ذلك.
س: ما معلوماتك عن منشور اقوال وزير سابق في حكومة الثورة وكيف تحولت من حكومة كفاح إلى حكومة عطف واستجداء.؟؟
ج: المنشور ده من الاسكندريه ووصله لي احمد حسنين وهو المسئول عن النظام الخاص بالاقاليم وقال لي ان ده حديث كان الاستاذ سليمان حافظ عاوز ينشره في جريدة الاخوان فسلمته لابراهيم الطيب حتى يقوم بطبعه والحقيقه ان المنشور كان فيه حديث علاوة على ما طبع واحنا منعناه ونشرنا الجزء اللي طبع.
س: هل يمكن ان تثبت ان مصدر هذا المنشور هو سليمان حافظ؟
ج: احمد حسنين هو الذي يمكنه ان يثبت لك عن طريق الشخص الذي احضر له هذا الحديث.
س: من الشخص الذي اصدر تعليمات إلى افراد النظام الخاص بعدم التسليم والمقاومة حتى الموت؟
ج: عبدالمنعم عبدالرؤوف هو الذي اعطى هذا الامر لقواد الفصائل.
س: سبق ان قلت ان عبدالمنعم عبدالرؤوف يتلقى الامر من ابراهيم الطيب وابراهيم الطيب تلقى الأمر منك فهل تسلسل هذا الامر بهذه الطريقة؟
ج: هذا الامر بالذات لم يتسلسل وانا عارضت وقلت للاخوان هذا غير سليم.
س: كيف تعلل تغيير هذا الامر في حين انك سبق ان ذكرت ان من ضمن الخطه هو مقاومة الاخوان المسلمين اذا حدث اعتداء من جانب الحكومة على المظاهرات الشعبية؟
ج: رأى المقاومة اذا حصل اعتداء من الحكومة هو رأي عبدالمنعم عبدالرؤوف.
س: من الذي كلف باستحضار اسلحة ومواد ناسفه من الاخوان؟
ج: رئيس المنطقة هو المسئول عن ذلك وابراهيم الطيب هو الذي يعرف الشخص المسئول عن شراء الاسلحة لجميع المناطق والسلاح موزع بالتساوي بمعرفة ابراهيم الطيب وعبدالمنعم عبدالرؤوف كان مستشار فني.
س: كيف علمت ان السلاح يوزع بالتساوي على الفصائل؟
ج: انا سمعت من ابراهيم الطيب.
س: كيف تحصلوا على ثمن هذه الاسلحة؟
ج: عمل اكتتاب عام بقصد كفالة المنازل وانا اللي قلت لابراهيم علشان يشتري السلاح للاستعمال ولانها سياسة قديمه واحنا ماشيين على هذه السياسه.
س: ما الذي تفسره بقولك السياسة القديمة؟
ج: يعني الاخوان بيشتروا سلاح للجهاد العام ضد الانجليز والبلاد الاسلامية المستعمرة الاخرى.
س: قلت في اقوالك ان السلاح وزع على الفصائل من شهر ونصف فما السبب في ذلك وان هذه الاسلحة وزعت داخل القاهرة في مناطق متعددة مثل شبرا وحلوان والجيزه والشرابيه فهل كان الغرض منها محاربة الانجليز الموجودين بالقنال او المغرب في شمال افريقيا؟
ج: كان السلاح يوزع حسب وجود الرجال في المناطق.
س: هل السلاح الموجود في القنال كاف لافراد النظام الخاص هناك؟
ج: لا ما يكفيش .
س: اذا كان الغرض هو محاربة الانجليز فلماذا لم ينضم الاخوان لمعسكرات الحرس الوطني مع العلم ان السلاح في هذه المعسكرات يوزع بمعرفة الحكومه دون ان يتكلف الافراد ثمن هذه الاسلحة؟
ج: طبيعة الاخوان ان يستحوذ الفرد على سلاح خاص له وغير معروف لدى الحكومة.
س: لماذا لم تستكمل السلاح الناقص في منطقة القنال بدلا من توزيعه في القاهرة؟
ج: هذه غلطه فعلا.
س: كم فصيله تم تكوينها في منطقة القنال؟
ج: في الاسماعيلية فصيله وفي بورسعيد فصيله وفي السويس فصيلتين.
س: هل تعتقد ان هذه الفصائل كافيه لمحاربة الانجليز في منطقة القنال مع العلم بأنه يوجد في القاهرة وحدها اثنى عشر فصيله وما السبب؟
ج: هذا يرجع إلى كثرة العدد في القاهرة وقلتها في القنال.
س: ما الذي تعرفه عن حادث نسف كوبري ابو سلطان؟
ج: لا اعلم عنه شيء وانا كنت موجود في ذلك الوقت بالقاهرة.
س: لماذا اختفيت بعد هذا الحادث؟
ج: انا اعتقدت اني حاعتقل.
س: هل هناك سبب يدعو لاعتقالك؟
ج: كان فيه اخوان بيعتقلوا وكانت ليلة عيد
س: هل لديك أقوال أخرى؟
ج: لا
تمت اقواله وتوقع منه ،،، امضاء