الموقع الرسمي لـ عبد الرحيم علي

"نائب بحجم أحلامنا" و"بوابة الخير" تشاركان في حملة "الجيزة من غير زبالة"

الأحد 11/نوفمبر/2018 - 10:27 ص
The Pulpit Rock
 



وجه عبدالرحيم على، عضو مجلس النواب، عن دائرتي الدقى والعجوزة، ممثلين عنه للاشتراك في الحملة الشبابية لرفع الوعى البيئى وتفعيل مبادرة «الجيزة من غير زبالة»، والتى ينظمها اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، بالاشتراك مع اللواء جمال الشبكشى، رئيس حى العجوزة، وبدعم من الدكتور عبدالرحيم على، وقع الاختيار على أرض اللواء لتكون ثانى منطقة يتم تطهيرها من القمامة، ورفع الوعى لدى الأطفال والشباب والأهالى بها بعد ميدان الجيزة.

مبادرة «التوعية البيئية» لدعم وتنظيف أرض اللواء
100 أسرة بدأت عقد ورش عمل.. والأطفال يزرعون الشوارع

إذا كنت من سكان محافظة الجيزة، وتعانى من مشكلة انتشار القمامة فى الشوارع، فلا تقلق، فإن التغيير قادم، كل ما عليك هو انتظار وصول هذه المبادرة إلى محل إقامتك.
مبادرة «التوعية البيئية» مبادرة شبابية تهدف إلى إعادة اكتشاف الجمال فى المكان، وتدعمها «بوابة الخير» بالتعاون مع وزارة البيئة، يقول مازن خالد، مسئول الشباب فى المبادرة التى بدأت عملها بالفعل فى العجوزة وأرض اللواء، إن الفكرة تقوم على فصل القمامة فى البيوت، عن طريق توزيع «أكياس» فارغة على المنازل، وتوجيههم إلى كيفية التعامل، وذلك عن طريق وضع الأشياء القابلة لإعادة التدوير مثل الزجاجات الفارغة، إطارات السيارات، المعلبات، المياه الغازية، والكراتين، فى أكياس منفصلة عن بواقى الطعام.
ويتابع «بناخد الحاجات دى وبنقوم بتجميع الأطفال فى يوم إجازة زى يوم الجمعة، وبنعلمهم إزاى يزرعوا فى أحواض من بواقى الزجاجات الفارغة، إزاى يعملوا دولاب من الكراتين، جرافتة من الجرايد وجراب موبايل من الجرايد، فساتين من الجرايد ودى أفكار بنعلمها للأطفال، يعنى بدل ما الزبالة تسببلك أزمة إحنا بناخدها منك وبنعلمك إزاى تستغلها فى أنك ممكن تعمل شكل كويس فى البلكونة والسطح أو تصنع منها لعبا للأطفال، بدل ما تشترى زرع وأدوات زينة، ازرع وزين بيتك ومنطقتك بنفسك».
ويضيف «المبادرة هنا فى أرض اللواء يقوم بها مجموعة شباب بالتعاون مع بوابة الخير بقيادة النائب عبدالرحيم علي، الذى يدعم يدعم المبادرة، مشيرا إلى أن الحى وفر لنا مساحة من الأرض يمكن أن نقيم بها ورشة لتدريب الأطفال».
حى العجوزة يعتبر ثالث مكان تذهب إليه المبادرة بعد مهرجان زبالة ستور فى شرم الشيخ والمؤتمر الوطنى للشباب فى الإسماعيلية، لكن الأزمة التى قابلت الشباب أن نقيب الزبالين، وبعض العاملين فى القمامة اعتقدوا أن المبادرة تنافسهم فى أرزاقهم، لكن الهدف هو جعل المكان أجمل، وبتعاون الدكتور «عبدالرحيم على» معنا واستطعنا بالفعل نعمل تغيير كبير فى ميدان أرض اللواء، وكل يوم جمعة هناك ورشة عمل للأطفال، الذين بدأوا بالفعل يتعلمون كيف يزرعون فى بواقى الزجاجات، وبالتالى كل واحد فيهم يمسك بزجاجة ويخاف على زرعته ويحضنها، وعمرهم ما هيرموا زبالة فى الشارع تانى لأنهم هما اللى مجملين المكان بنفسهم، وهيقولوا لأسرتهم مترموش الحاجات دى وهاتوها نستغلها صح».
ويختتم عماد حواس مسئول مؤسسة آدم للتوعية البيئية والإنسانية، «جمعنا ١٠٠ طفل وبدأنا عقد جلسات بالورشة كل يوم جمعة (الإجازة الأسبوعية لهم) وده مش عدد قليل، لأن لو قلنا كل طفل معه أسرته، فبهذا نكون جمعنا ١٠٠ أسرة من أرض اللواء، يحافظوا على البيئة بعد ما وزعنا عليهم أكياس للقمامة، وكل اللى هيعملوه إنهم يفصلوا الزبالة عن بعضها فى البيت، وطبعًا منقدرش ننكر دور «بوابة الخير» الفعال فى المبادرة من أول ما بدأت فى أرض اللواء، إلى اليوم لما عملت مفاجأة للأطفال واكتشفت ممثلين، قدمتهم للجمهور، ساعدونا وقد وزعنا شنطا وأدوات مدرسية وهدايا على الأطفال، وكانوا فى منتهى السعادة.


مبادرات شبابية للتطوير بإشراف عبدالرحيم على

نعم.. تولد الأزمة ويخلق معها الحل، ولكن لا يأتى ذلك إلا برسم الخطط والتفكير جيدًا، فى كيفية تنفيذها، هكذا استطاعت المبادرات الشبابية تطوير أرض اللواء، بإشراف من النائب عبدالرحيم على، وبمعاونة شباب المنطقة، حيث التفوا حول القائمين على المبادرة بمجرد رؤيتهم فى الشارع ولمسهم التغيير على أرض الواقع.
وعن تلك المبادرات يقول خالد عبدالعزيز، أحد سكان المنطقة، إنه تفاجأ بوجود عدد من المتطوعين عقب صلاة الجمعة بميدان أرض اللواء، بعد إخلاء المنطقة من القمامة، ورفع المخلفات، وكان بصحبتهم عدد من الأطفال، حاملين زجاجات فارغة مقسومة إلى نصفين، ومليئة بالطين المبلل والصالح للزراعة، والمحتوى على بذور عدد من الخضروات مثل «الشبت، البقدونس، الكزبرة».
وتابع: «حبيت أشارك معاهم فى المبادرة أنا وأصحابى كمتطوعين من أبناء المنطقة، ولاحظنا أن الأطفال، بدأوا يزرعون فى الزجاجات ويحطوا الزرع بين الكاوتشات الملونة اللى فيها طين صالح للزراعة، سألت وعرفت أن المبادرة دى فيها أكتر من حملة جم أرض اللواء علشان ينظفوها من الزبالة، برعاية النائب عبدالرحيم على واللواء جمال الشبكشى، رئيس حى العجوزة، وبصراحة حابب أشكرهم على المبادرة اللطيفة دى لأن انتشار القمامة فى المنطقة بشكل دائم بيسببلنا أزمة كبيرة».
وتضيف جيهان عبدالحميد، مسئولة الحماية فى هيئة الطفل، أنها تتمنى استكمال تلك المبادرة وإقامتها بشكل منتظم ودائم، حيث تفشل أغلب حملات التوعية فى المنطقة بسبب قلة وعى وثقافة السكان، وأشارت إلى فخرها بهؤلاء الشباب الذين فكروا فى كيفية فصل القمامة من المنبع، وذلك عن طريق تقسيمها إلى أكياس مختلفة، وشراء الصالح منها للتدوير واستغلاله بطريقة أفضل، إما فى تزيين المنازل أو تجميل المنطقة بالمساحات الخضراء، وأشادت بدور النائب عبدالرحيم على فى دعم تلك الحملات والمبادرات الشبابية، ماديًا وذاتيًا، عن طريق إرسال ممثلين عنه، وشباب متطوعين من خلال مبادرة «بوابة الخير»، بالإضافة إلى توزيع الهدايا على الأطفال المشاركين.
ويختتم المهندس محمد البندارى، أحد الممثلين عن النائب عبدالرحيم فى أرض اللواء، «المبادرة تتم برعاية ودعم من الدكتور عبدالرحيم على بالاشتراك مع شباب أرض اللواء، ومحافظ الجيزة اللواء أحمد راشد ورئيس حى العجوزة اللواء جمال الشبكشى، والفكرة تقوم فى الأساس على التوعية بأن نفصل الحاجة من المنبع ويتم فصل الزجاج عن العلب وتدويرها من قِبل مصانع إعادة التدوير، والخطة القادمة بنعمل مبادرة جديدة عن طريق تطوير مزلقان أرض اللواء ومداخل المنطقة ومخارجها، ودا هيحل أزمة المرور والزبالة وحاجات كتير».


المنطقة تجمع عاشقى الوطن
عبدالرحيم على والأهالى ورئيس حى العجوزة.. ملحمة عطاء فى حب مصر

«بوابة الخير».. «نائب بحجم أحلامنا».. «ائتلاف المؤتمر الوطنى لشباب مصر».. «مؤسسة آدم»، ربما تُعد المرة الأولى التى تجتمع فيها كل تلك المبادرات والمؤسسات فى مكان واحد، ليحولوا أرض اللواء من مكان عشوائى تنتشر فيه القمامة، إلى أرض خصبة تنتشر فيها المساحات الخضراء، وأماكن تدوير مخلفات القمامة، ويعود الفضل فى ذلك إلى أبناء المنطقة، الذين تواصلوا مع عضو مجلس النواب الدكتور عبدالرحيم علي، والذى قدم لهم كل الدعم بمجرد معرفته بفكرة التطوير، وأرسل ممثلين عنه إلى رئيس حى العجوزة جمال الشبكشي، وآخرين للقيادات الشبابية، وذلك ليقوموا بتوفير الدعم اللازم لأبناء المنطقة والمؤسسات المشاركة فى التطوير من خلال مبادرتى «بوابة الخير» و«نائب بحجم أحلامنا»، والذي يشرف عليهما بشكل مباشر النائب الدكتور عبدالرحيم علي.
ويقول أسامة الفحام، المنسق العام لائتلاف المؤتمر الوطنى لشباب مصر، إن فكرة مبادرة «الجيزة من غير زبالة»، تهدف إلى رفع الوعى البيئى على مستوى الجيزة، وبدعم من الدكتور عبدالرحيم علي، وقع الاختيار على أرض اللواء، لتكون ثانى منطقة يتم تطويرها بعد ميدان الجيزة، وأوصى «علي» بذلك لاعتبارها مكانًا شعبيًا مليئًا بالعشوائيات، وفى إطار المبادرة يقوم الشباب بتوعية سكان المنطقة حول كيفية الحفاظ على البيئة.
ويتابع «فى البداية قمنا باختيار ميدان أرض اللواء، وقمنا بتنظيف المكان ورفع أكوام القمامة، وتم زراعته فشعر الناس بالفرق قبل وبعد التنظيف، وهو الأمر الذى من شأنه العمل على نشر ثقافة جديدة خاصة لدى الأطفال فنحن نخاطب الطفل فى المقام الأول «بنقوله تعالى وهات زجاجة فاضية وازرع معانا، ومجرد ما ييجى بنعرفه قيمة الحاجة اللى بتترمى وبنديله زرعته هدية وهو ماشي، وهنخلص هنا ونروح أماكن أخرى سنقوم بتنظيفها».





تعليقات Facebook


تعليقات الموقع

اقرأ أيضا