الموقع الرسمي لـ عبد الرحيم علي

عبدالرحيم علي: الإرهاب ظاهرة عالمية

الأربعاء 24/أكتوبر/2018 - 11:47 ص
The Pulpit Rock
 


وجه كريستيان جامبوتي، رئيس تحرير مجلة "انتيليجانس أفريقيا"، خلال ندوة مركز الدراسات بفرنسا، سؤالين إلى الكاتب الصحفي والنائب البرلماني عبدالرحيم علي، حول جدية الدول الغربية والعربية في مواجهة الإرهاب، وعن العلاقة بين تنمية الدول وتواجد الإرهاب بها.
وقال عبد الرحيم علي، خلال كلمته في ندوة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، "إنه من واقع تجربة حقيقية نعيشها في مصر استمرت لمدة أربعين عاما، فهناك جدية في مواجهة الإرهاب بالداخل ولكن لا يوجد جدية في مواجهته بالخارج، وذلك بمعنى أن فرنسا تتعلق بأرض فرنسا فيوجد جدية في مواجهة الإرهاب داخل أراضيها فقط".
وأضاف "علي": "الإرهاب ظاهرة عالمية فلا أحد يستطيع أن يحمي أرضه طالما أن الإرهاب موجود في منطقة أخرى"، مضيفا: "الإرهاب سيصل إليك أينما كنت وكيفما أدرت منظومتك الأمنية والاجتماعية والتنموية سيأتي إليك الإرهاب شئت أو أبيت طالما أنه موجود في الشرق الأوسط أو في أي مكان بالعالم".
حضر الندوة مجموعة من الخبراء والسياسيين ورجال الاستخبارات والصحفيين الفرنسيين، من بينهم "جون فرانسوا جيرو"، المنسق العام لأجهزة الاستخبارات الفرنسية بقصر الإليزيه،والجنرال "جون فرانسوا بيناتل" قائد سلاح المظلات الفرنسية الأسبق وأستاذ الأمن القومي في جامعة السوربون، و"تيري لانتز" أستاذ تاريخ الحروب في جامعة السوربون ومدير عام مؤسسة نابليون، و"سيلين لوساتو"، رئيس قسم الشرق الأوسط بمجلة "لونوفيل أباوبزرفاتور" الفرنسية واسعة الانتشار، و"كرستيان جامبوتي" رئيس تحرير مجلة "أنتيليجانس أفريقا"، و"بيير بيرتيلو"، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية بباريس.
ناقشت الندوة ضرورة المواجهة الشاملة والتعاون الدولي في مواجهة الإرهاب، وتقاعس أوروبا عن القيام بدورها في هذا المجال، كما تطرقت لأسباب إنشاء مركز دراسات الشرق الأوسط في أوروبا.
ووجه الكاتب الصحفي عبدالرحيم علي رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، الدعوة للضيوف لحضور مؤتمر المركز القادم، والذي ينظم داخل الكلية الحربية الفرنسية.



تعليقات Facebook


تعليقات الموقع

اقرأ أيضا